منتدى مرهف الإحساس
مرحبا بكم في منتديات مرهف الإحساس

منتدى مرهف الإحساس

TvQuran
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أساسيات الحفاظ على البشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: أساسيات الحفاظ على البشرة   الثلاثاء مارس 10, 2009 1:37 pm

أساسيات الحفاظ على البشرة
كيف نتفادى معالم الشيخوخة


البشرة اليافعة مطلب كل إنسان على وجه العموم, و كل امرأة على وجه الخصوص, و ليس المطلب الرئيسي هنا نضارة البشرة, بل المحافظة عليها, و إبعاد شبح معالم الشيخوخة, خاصة المبكرة التي لا يكون لعاملي السن و الزمن دخل فيها. للوصول إلى المعادلة الصعبة, أي بشرة يافعة , لأبعد مدى, لا بد من الالتزام بعدة أساسيات وهي عدم إيذاء البشرة, ثم الوقاية من الشمس و أشعتها الضارة, و أخيراً العناية اليومية بالبشرة من خلال برنامج ثابت.


إيذاء البشرة:
من أخطر العوامل إيذاء الفرد لبشرته بقصد, أو دون قصد, مما يؤثر سلباً و يؤدي لظهور علامات الشيخوخة مبكراً, ومن أهم العوامل التي يجب تلافيها:

§ التنظيف القاسي: يجب تجنب المنظفات القاسية التي تدخل في تركيب العديد من مستحضرات التنظيف و المنظفات المنزلية.

§ الكلور و الماء الحار: إن الكلور يحتوي على مواد مؤكسدة تقتل البكتيريا, و لكنه يؤثر سلباً على البشرة لذا يوصي بتجنبه, بالإضافة إلى الماء الحار, لذلك يجب استبداله بالماء الدافئ.

§ المهيجات: أن المواد المهيجة تحطم خلايا البشرة و تؤدي إلى الالتهابات لذلك يجب على الجميع تجنب ما يهيج بشرتهم , حيث أن البشر يختلفون فيما يهيج بشراتهم.

§ الالتهابات: هي رد فعل من الجسم لأي أذى يصيبه من المواد المهيجة أو البكتيريا, و قد ينتج عنه غالباً زيادة أو نقصان في صبغة الجلد, أو ينتج عنه علامات الشيخوخة المبكرة.

§ تورم البشرة: يحدث تورم البشرة بسبب احتباس الماء في الجلد, ويكمن خطره, أنه يؤدي إلى شد البشرة المحيطة و من ثم ترهلها بعد ذلك , و غالباً يحدث التورم حول العينين في ساعات الصبح الأولى و بعد الاستيقاظ و سببه قلة النوم.

§ تعابير الوجه: كثرة التعبيرات و تكرارها يؤدي إلى التجاعيد الحركية, و يجب أن يسأل الإنسان المحيطين به.. هل أنا ممن يقطبون وجوههم؟
إذا كانت الإجابة بنعم, فعليك أن تركز و تركزي على إرخاء عضلات وجهك بشكل دائم, وكذلك استشارة طبيب العيون إذا كنت تعاني من مشاكل في النظر.

§ فرط استخدام الماكياج: يجب عدم ترك الماكياج فترة طويلة على البشرة حتى لا يسد مسامها, و بالتالي تظهر البثور, كما يجب تجنب استخدام الماكياج الدائم لأنه يحتاج إلى مذيبات قوية عالية التهيج حتى يزال تماماً.

§ فرط التنظيف و الصنفرة المنزلية: تنظيف البشرة و صنفرتها باعتدال أمر جيد أما عكس ذلك فيؤدي إلى جفاف الجلد و حساسيته, كما يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على كحول, كما يجب عدم تنظيف البشرة أكثر من مرتين يومياً.

الوقاية من الشمس و أشعتها الضارة
تعد أشعة الشمس من أهم مسببات الشيخوخة المبكرة و حروق و سرطانات الجلد, و رغم وجود واقيات الشمس إلا أنها لا تحمي تماماً. كما أن تجنب أشعة الشمس المباشرة لا يمنع تأثيرها الضار بل لابد من الواقيات. يوجد نوعان من الواقيات: واقيات فيزيائية,كأكسيد الزنك التي تحمي من كل الأشعة ( A-B ) التي تعد المسبب الرئيسي للتجاعيد و جفاف الجلد وحروق الشمس , و هذا النوع من الواقيات أكثر ثباتاً و أكثر حماية للبشرة, و لكن عيبها الوحيد أنها تظهر بوضوح على البشرة.. أما الواقيات الكيميائية تبدو شفافة على الجلد, إلا أنها أقل حماية , كما قد تكون مهيجة لبعض أنواع البشرة, كما أنها تتلاشى سريعاً عن البشرة, و هناك ملحوظة هامة, فكما ذكرنا أن واقيات الشمس لا تحمي تماماً من الشمس كذلك الوجود في الظل أو في حجرة مضيئة نهاراً بضوء الشمس في المنزل لا يحميان من الشمس لذلك فيجب استخدام واقيات الشمس في هذه الأوضاع أيضا.

الخطوات اليومية للعناية بالبشرة:
1. 1- تنظيف البشرة: مرتين يومياً بالماء الدافئ وعدم دعك البشرة بشدة بل بلطف ومن ثم تجفيفها بمنشفة.
2. 2- تونك : ينصح به للبشرة الدهنية فقط.
3. 3- مرطب.. وواقي الشمس: ضروري للجميع خاصة الواقي من الشمس, أما أصحاب البشرة الدهنية فلا حاجة بهم إلى المرطب, بعكس البشرة العادية و الجافة , فالمرطب يحسن منظرها , لكنه لا يعالج مظاهر الشيخوخة, لذا ينصح بالمرطب مرتين أو ثلاث يومياً.
4. 4- الصنفرة : تقنية يتم بها إزالة الطبقة الخارجية الميتة من البشرة و أنواعها:
§ استخدام أحماض الفواكه.
§ التقشير بالأنزيمات.
§ التقشير الكريستالي.
و تؤدي الصنفرة إلى الحصول على بشرة نقية بيضاء, قليلة الدهون , مع زيادة قدرتها على امتصاص مواد العناية بالبشرة, لكنها لا تحسن تجاعيد البشرة أو شيخوختها, كما يجب عدم الخلط بينها و بين التقشير الكيميائي للبشرة, و يوصي بالصنفرة للسيدات فوق سن الثلاثين إن كانت بشرتهن باهتة, أو ذوات البشرة الدهنية , و تكون الصنفرة بشكل أسبوعي . أما إذا كانت السيدة بشرتها حساسة فيجب استخدام مصنفرات خفيفة و بقلة أيضا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sozan7d
المشرفون
المشرفون
avatar

انثى
عدد الرسائل : 295
العمر : 25
العمل/الترفيه : ناطره ...
المزاج : كتييييييييير مشتاأه
تاريخ التسجيل : 17/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: أساسيات الحفاظ على البشرة   الجمعة يوليو 03, 2009 5:58 am

مرسي كتير ع النصائح يلي كتير حلوة ومهمة
تقبلي مروري
سوزانووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أساسيات الحفاظ على البشرة   الجمعة يوليو 03, 2009 12:23 pm

مشكورة على الرد الاحلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساسيات الحفاظ على البشرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مرهف الإحساس :: منتديات الأسرة والمجتمع :: عالم حوا-
انتقل الى: